الخط الساخن : 19416

أسباب رائحة الفم الكريهة !

تعتبر رائحة الفم الكريهة، من أكثر الاعراض شيوعاً لتنبهك بأن هناك خلل ما في فمك، ويجب عليك زيارة طبيب الاسنان في أقرب وقت لتتجنب حدوث مضاعفات، ولكن في البداية، دعنا نتعرف اولاً علي الأسباب التي تؤدي إلي ظهور رائحة الفم الكريهة.

أسباب رائحة الفم الكريهة :

  1. المأكولات
    بقايا الطعام المتراكمة في الفم سواء داخل الأسنان أو حولها تسبب رائحة الفم الكريهة، وخاصً الأطعمة التي تحتوي علي دهينات متطايرة كالـ البصل والثوم وغيرهم.
    بعد هضم هذة الأطعمة يتم امتصاص الدهينات المسببة لرائحة الفم في الدورة الدموية ومن هنا تصل إلي الرئتين ثم تخرج عن طريق التنفس حتي يزول كليا من الجسم وهنا تكون رائحة الفم كريهة.

  2. جفاف الفم
    اللعاب الموجود بالفم يساعد علي تنظيف الفم بأستمرار وعند جفاف الفم تتراكم الخلايا الميتة علي اللثة وعلي الجزء الداخلي للخد وعلي اللسان، وهذة الخلايا تتعفن وتسبب رائحة فم كريهة.
    واسباب جفاف الفم يرجع إلي عدة أسباب كالتدخين أو تناول بعض الأدوية والإضطرابات في الغدد وعادة يتفاقم جفاف الفم عند النوم والفم مفتوح.

  3. مشاكل في الأسنان
    عدم الأهتمام بصحة الفم ونظافة الأسنان بشكل كاف يسبب العديد من أمراض الأسنان وذلك بسبب تراكم بقايا الطعام في الفم وتجمع الجراثيم عليه ومن هنا تنطلق رائحة الفم الكريهة من سلفيد الهيدروجين وبالتالي تتكون علي الأسنان طبقة شفافة من الجراثيم التي تبب فيما بعض حدوث التهابات في اللثة والتي تؤدي إليتعفن   الأسنان وتصل إلي حدوث أكياس مليئة باللوجات بين الأسنان واللثة..
    “اللويجات” عبارة عن رواسب لزجة ليس لها لون ولكن عند تراكمها تتحول للون البني أو الأصفر الباهت ، وتعرف إيضا بأسم البلاك الميكروبي وتلك الجراثيم البكترية هي واحدة من الأسباب الرئيسة لحدوت تلوث الأسنان وامراض اللثة وحدوثخراريج .

كيفية الوقاية من رائحة الفم الكريهة :

  • تنظيف الأسنان   بعد كل وجبة حتي تمنع تكون بقابا الطعام.
  • الاكثار من شرب المياة.
  • فرك اللسان وتنظيفة .
  • تنظيف اللثة   بشكل كامل.
  • تغير فرشاه الأسنان كل 3 أشهر علي الأقل
  • الخطوع لفحص بشكل دوري وثابت عند طبيب الأسنان

ولذلك يتوجب عليك عند شعورك برائحة فم كريهة أن تذهب لزيارة الطبيب لدي مراكز   شايني وايت   والتأكد من سلامة صحة فمك.

Did you like this? Share it!

0 comments on “أسباب رائحة الفم الكريهة !

Comments are closed.